أنت غير مسجل في شبكة الامارات البيطرية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
     


آخر 10 مشاركات معدات مصانع الاعلاف الالمانى من روبرايت انترناشونال مصر (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       عرض خاص لاصحاب مزارع المواشى (صنع العلف بنفسك) (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       مكبس العلف المحبب مونش الالمانى من روبرايت انترناشونال -مصر (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       مكبس العلف المحبب مونش الالمانى من روبرايت انترناشونال -مصر (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       مجرشة الحبوب صناعه ألمانيه فقط من روبرايت انترناشونال مصر - معدات مصانع الاعلاف (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       جميع قطع الغيار الالمانيه لمعدات مصانع الاعلاف من روبرايت انترناشونال مصر (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       المفتت الالمانى Roller Mill من روبرايت انترناشونال -مصر (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       عرض خاص لاصحاب المزارع الخاصه او للتصنيع الذاتى بالمزرعه (خيول-مواشى-دواجن-جمال ) (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       شركة روبرايت انترناشونال -مصر- قطاع معدات مصانع الاعلاف (الكاتـب : روبرايت انترناشونال مصر - آخر مشاركة : روبرايت انترناشونال مصر - )       مطلوب طبيب بيطري تخصص صقور (الكاتـب : بو مصبح - آخر مشاركة : Dr elsayed antar - )      

 
 
العودة  شبكة الامارات البيطرية > المنتديات الطبية البيطرية > منتدى علوم الطب البيطري
اسم العضو
كلمة المرور
 
 

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-11-2009, 02:05 AM   [1]
DR.HUSSIN
::.مشرف مميز.::

الصورة الرمزية DR.HUSSIN









DR.HUSSIN is on a distinguished road


B23 التحصين وجهاز المناعة


 

ما المقصود بالتحصين
تفسير ومعنى : عملية التحصين أو التلقيح تعني إعطاء المستفيد الأنتيجين " Antigen " أو الكائن الممرض وهي المادة التي يمكنها أن تحفز المناعة المأخوذة من العامل الخمجي ( الالتهابي ) إلى حيوان مستعد ، وبذلك يتم تثبيت الاستجابة المناعية حيث يمكن التوصل إلى مقاومة العامل الخمجي المعني .
جهاز المناعة
جهاز المناعة هو عبارة عن: جهاز دفاعي دقيق التخصص، بواسطته يستطيع الإنسان او الحيوان أن يحيا في البيئة الطبيعية المليئة بالعناصر المهاجمة لجسده. ووظيفة جهاز المناعة هو التعرف على أية مادة غريبة تدخل الجسم و تهاجمه والعمل على التخلص منها، وعادة ما تكون هذه المادة ضارة بالجسم مثل الميكروبات و الفيروسات .
ويتضمن جهاز المناعة كلا من المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة
المناعة الطبيعية: تعتمد على خصائص في تكوين الجسم تحجز أو تطرد أو توقف ضرر الميكروبات و المسببات المرضية الاخرى.
مثل: الطبقة القرنية من بشرة الجلد، وما عليها من إفرازات التعرق والدهون، والبطانة الداخلية المهدبة التي تبطن الأجهزة المختلفة مثل الجهاز التنفسي، وإفرازات الجسم مثل الدموع والمخاط والعصارات الحمضية وبعض الأنزيمات، وخلايا الدم البيضاءالتي تلتهم الميكروب أو تقتلها. *وتدعم العوامل الوراثية
الرضاعة الطبيعية
والرضاعة الطبيعية للمواليد المقاومة الطبيعية في الحيوان، لأنه من المعروف أن تغذية المواليد منذ أولى ساعات ولادته على لبن الأم تمنحه مناعة طبيعية لاحتوائه على بعض الأجسام المضادة وبخاصة لبن السرسوب الذي يفرزه ثدي الأم بعد الولادة .كما أن التغذية الكاملة المتوازنة، و عدم تعريض الحيوانات الى الاجهاد و مكافحة الطفيليات الداخلية و الخارجية تساعد على تقوية الجهاز المناعي الطبيعي للجسم.وتزيد من المقاومة الطبيعية للجسم.
المناعة المكتسبة
المناعة المكتسبة:
تنشأ بعد تعرض الحيوان للإصابة بالمرض حيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للميكروب، بواسطة نوع من الخلايا الدموية البيضاء (الليمفاوية) حتى تنشط الجهاز المناعي.هذا إلى جانب المناعة المكتسبة عن طريق اللقاح، الذي يحث الجسم على تكوين أجسام مضادة أو عن طريق حقن الحيوان بمصل يحتوى على الأجسام المضادة.
اللقاحات
بمختلف انواع اللقاحات هي عبارة عن المسبب المرضي نفسه او اجزاء من هذا المسبب المرضي تحقن في جسم الحيوان او الانسان او الطير السليم بقصد اتناج الاجسام المناعية او العوامل المناعية الاخرى لحماية الجسم اللملقح من الاصابة الطبيعية
لمحة عن تاريخ التحصين
ان تاريخ استعمال اللقاحات الواقية على اساس علمي يعود الى نهاية القرن الثامن عشر عندما استخدم الطبيب الانجليزي ادوارد جينز (1796) محتويات بثور جدري الابقار لحماية الانسان من وباء الجدري الذي اودى بحياة الملايين في اروبا وفي غيرها من القارات.
وجد هذا العالم ان السبب المرضي لداء الجدري عند الابقار و الانسان ما هو الا طرازين مختلفين لنفس الجرثومة.
استنتج ان الاصابة باحدهما تولد مناعة لدى المصاب تجاه الطراز الاخر
بهذا يكون هذا الطبيب وضع الاساس العلمي للتحصين باللقاحات و لاول مرة في تاريخ الطب الحديث.
وتم تسمية هذا السائل ( محتويات بثور الجدري ) بكلمة فاكسين وذلك اشتقت من الاسم اللاتيني فاكتسينا ( البقره).
انواع اللقاحات
اللقاحات الحية: وتقسم الى الانواع التالية
اللقاح الحي الطبيعي
اللقاح الحي المضعف طبيعيا
اللقاح الحي المضعف بالطرق البايولوجية
1-و هي عبارة عن استخدام المسبب المرضي نفسه و الذي يحقن في جسم الحيوان السليم بغرض حمايته من الاصابة الطبيعية للمسبب نفسه مثال على ذلك الاصابة بذات الجنب و الرئة المعدي في الابقار و ذلك من خلال استخدام المسبب الميكوبلازما التي تتواجد بكميات و تراكيز عالية في التجويف الصدري للحوان المصاب و ذلك بحقنها تحت الجلد في قمة الذيل للحيوانات السليمة مثال اخر... استخدام قشور من الاحيوانات المصابة بالاكتيميا المعدية(الحميقاء المعدية)و التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيروسات الحية و التي يتم تحضيرها في مستحلب على سائل الجلسرين ثم يزرق على الجلد المخدوش في الفخذ من الداخل.
الالتزام بالشروط التالية في حالة استخدام هذه اللقاحات

حقن اللقاح الى الجسم عن طريق يختلف عن الطريق الطبيعي للأصابة.
التقليل من الجرعة المحقونة .
نلاحظ أن الطريقة الوحيدة للاصابة الطبيعية بذات الجنب و الرئة العدي في الماشية هو الجهاز التنفسي بينما يتم حقن اللقاح الحي تحت الجلد في منطقة قمة الذيل و هكذا بالنسبة للامراض الأخرى.

2-اللقاح الحي المضعف طبيعيا
أما بالنسبة للنوع الاخر من اللقاح و الذي أشرنا اليه و هو النوع المضعف طبيعيا فأن هنال امثلة عديدة يمكن الاشارة اليها
فقد لوحظ عند دراسة المسببات المرضية المختلفة بأن هناك تباين واضح في درجة الضراوة للانماط و العتر المختلفة لنفس المسبب المرضي مثال على ذلك فايروس الهربس في الحبش هو قليل الضراوة و يستطيع حماية الدجاج من فايروس الهربس ذو الضراوة العالية جدا.
3-اللقاح الحي المضعف بالطرق البايولوجية
ان فايروس الهربس في الحبش حالة نادرة بالنسبة لعدم ضراوته للدجاج و لم يلاحظ حدوثها بالنسبة للكثير من المسببات المرضية الاخرى.
ان فايروس الطاعون البقري هو فايروس شديد الضراوة و لا يوجد هناك ما يسمى بالانماط و العتر المختلفة بل ان هذا الفايروس هو نمط واحد اينما وجد و يتميز بضراوته العالية و حساس جدا لتاثير المواد الكيماوية و العوامل الفيزيائية لهذا وبتعذر استخدام هذه الطرق لاضعافه و التقليل من قوته المرضية بسبب تفله السريع لذلك كان لابد من ايجاد طريقة من اجل اقلمته في اجسام انواع مختلفة من الحيوانات غير الابقار (المضعف الطبيعي) و ذلك لتقليل من ضراوته بالنسبة للابقار و استخدامه كلقاح امن للابقار
الطرق المستخدمة لاضعاف فايروس الطاعون البقري
تم التوصل لعدة انواع من لقاح الطاعون البقري و ذلك استخدام انواع عديدة من الحيوانات او المزارع النسيجية او الطيور.
الانواع
اللقاح الحي المضعف في جسم الماعز .
اللقاح الحي المضعف في جسم الارانب.
اللقاح الحي المضعف في جسم افراخ الدجاج.
اللقاح الحي المضعف على الزرع النسيجي لكلية العجول.
ايضا تم اضعاف بعض عتر جدري الاغنام و الماعز و غيرها بواسطة امرارها في الزروع النسيجية المختلفة و التي تختلف في تركيبها الحيوي عن جسم الاغنام و الماعز
اللقاحات المعدومة او الميتة
من خلال استعمال بعض المواد الكيميائية (الفورمالين, الفينول,الشبة )
الطرق الفيزيائية (الحرارة , الاشعة فوق البنفسجية , التردات الفوق صوتية و الاشعاعات النووية و غيرها....)
مثال عفونة الدم النزفية يعامل بالفورمالين المرض الاسود يرسب بالشب
كيفية استخدام التحصينات
تحت الجلد : حيث تكون الاستجابة المناعية اشد و افضل عندما يكون امتصاص اللقاح بطيئا لضمان مدة اطول لتحريض الجهاز المناعي على انتاج الاجسام المناعية حيث يكثر النسيج الليفي تحت الجلد مما يجعل امتصاص اللقاح بطيئ
إعطاءيالتحصينات
ختلف التحصين وطريقة إعطائه للحيوان بنوعية الاستجابة المناعية المطلوبة , وللإستدلال على ذلك نورد ما يلي : 1- يعتبر التمنيع بالحقن تحت الجلد أو العضل هو النمط الشائع والسهل في معظم الأنواع كما أنه هو النمط المطلوب في الحالة التي تكون فيها المناعة البدنية مطلوبة ومهمة . 2- عندما تكون المناعة الموضعية ضرورية فيكون من الأنسب إعطاء التحصين في موقع الغزو الشديد أو في الأعضاء الأكثر تضررا , لذا* نجد أنه يتم التحصين عن طريق الأنف في حالات الأمراض التالية : التهاب الأنف والزكام الالتهابي ومرض نيوكاسل الدواجن ومرض التهاب الشعب الهوائية المعدي . وفي حالات الأعداد الكبيرة تستخدم تقنية التضبيب حيث تستنشق كافة الحيوانات مادة التحصين . 3- كما يمكن مزج التحصين بالماء كما في كثير من لقاحات الدواجن . 4- ويمكن تحصين الأسماك بإضافته في مياه التربية الخاصة به .

نصائح

تعتمد الاستجابة المناعية بشكل افضل ما يمكن لدى الجسم السليم عند الحيوان
تحصين الحيوانات الهزيلة او المريضة او حديثة الولادة في مراحل متقدمة يقلل من فائدة اللقاح و احتيمالية حدوث مضاعفات غير مرغوبة.
ماهي طرق اطالة امتصاص اللقاح
عن طريق اضافة مواد دهنية سميكة القوام الى اللقاح و تسمى بالمساعدة.
أمثلة عن كيفية تأخير المساعد لتحرر المستضد
1- المساعدات المكونة للبؤر : هي مساعدات غير ذؤوبة تكون بؤرة موضع الحقن مما يساعد على تحرر المستضد ببطئ شديد مما يعني إطالة الاستجابة المناعية , لأن وجود المستضد يعني وجود استجابة مناعية مستمرة , وأمثلة هذا النوع : - هيدروكسيد الألمنيوم . - فوسفات الألمنيوم . - سلفات البوتاسيوم والألمنيوم . يتكون عادة الورم الحبيبي موضع الحقن ويكون المستضد داخل الورم ويتحرر ببطئ . وهناك مساعدات أخرى تعمل بطريقة مشابهة لهذه الطريقة وهي البربليوم والسليكا والكاولين . قد يكون هذا الخليط واضحا في حالة انتشار أوبئة تنفسية وفي حالات صعوبة التشخيص , ومن ثم فإن هذا النوع من اللقاحات يحمي الأبقار بأقل جهد ضد طيف واسع من الأمراض . كما أنه يمكن تلقيح الكلاب بمزيج من ستة أو أكثر من الأحياء الدقيقة .وعموما فإن هذه الإجراءات تعتبر اقتصادية من ناحية الوقت والجهد إلا أن إنتاج هذه الخلطات يحتاج إلى جهد وتقنيات متقدمة مما قد يزيد من تكلفتها الإنتاجية وبالتالي قيمة التلقيح . ويجب التنبية بعدم مزج مستضدات مختلفة لأنها قد تتنافس مع بعضها , اما اللقاحات الممزوجة من الشركات المنتجة لها فإن هذه الشركات لابد أن تكون قد أخذت بعين الإعتبار ضوابط هذه الخلط والتنافس
مساعدات تحفز الاستجابة الالتهابية الموضعية
2- مساعدات تحفز الاستجابة الالتهابية الموضعية : هناك مساعدات تحفز وتساعد على حدوث التهاب موضع الحقن وبالتالي تكوين أنسجة الورم الحبيبي حول موقع الحقن . ومن أمثلة هذه المساعدات مستحلب الماء والزيت ويستخدم هذا النوع تحديدا في بعض اللقاحات خاصة لقاح الميكوبكتيريا المقتولة غير أنه لا يستخدم في تلقيح حيوانات اللحم لأن هذا المساعد يؤدي إلى تلف العضلات موضع الحقن . وهناك بعض العوامل المنشطة للسطوح مثل الجينات الصوديوم ـ اللنولين والليزولستين وفيتامين A والسابونين . وتعمل هذه المساعدات جميعها حول أغشية الخلايا مفرزة الفاعلية المناعية . ولا تعرف حقيقة عملها ولكن ربما تقلل من تحطيم المستضد بوساطة الأجسام المضادة . وهناك أيضا مجموعة أخرى عملها مشابه للمساعدات وهي العقاقير المفرزة للمقاومة , وأشهر هذه العقاقير عقار الليفاميزول . والليفاميزول عقار يستخدم لإبادة الديدان الداخلية , ويبدو أن له طريقة عمل مشابهة لعمل هرمون الغدة الدرقية .
اللقاحات المختلطة
اصبح من الشائع استعمال مزيج متعدد من الأحياء الدقيقة في اللقاحات خاصة عندما تعاني الحيوانات كالأبقار , على سبيل المثال من أكثر من مرض واحد أثناء إصابتها بمرض في الجهاز التنفسي . فقد تصاب البقرة بمزيج من الأمراض التالية : *التهاب القصبة والأنف . *الإسهال الفيروسي . *حمى البارا أنفلونزا . *الباسترلا .

برامج التحصين
1- على الرغم من عدم إمكانية وضع خطط مناسبة لكافة اللقاحات البيطرية المتوفرة إلا أنه يمكن تحديد مبادئ معينة شائعة في كافة طرق التمنيع الفاعل . وحيث إن الحيوانات الحديثة الولادة لديها مناعة منفصلة عن الأم. وفي حالة اعتبار التحفيز المناعي ضروريا فإنه يجب تحصين الأم في الأدوار النهائية من فترة الحمل . ويجب أن يكون التحصين متزامنا معه بحيث تتكون المستويات العالية من الضد في فترة تكوين اللبن .
تختلف فترة الحقن المعززة حسب نوعية التحصين
- التحصينات الميتة : تحتاج إلى تعزيزات متكررة بين فترة وأخرى ربما كل أربعة أو ستة شهور
- التحصينات الحية : عادة تنتج مناعة ذات دائمية طويلة لذا قد لا تحتاج إلى تعزيز أو ربما احتاجت إلى تعزيز واحد كل سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات .
ويحدد نوع المرض الفترة بين التعزيزات , فبعض الأمراض تكون موسمية , وتصبح الحاجة إلى حقن التعزيز ملحة قبل توقع وقت إنتشار المرض , فمثلا تعزز تحصينات الجمرة الخبيثة في فصل الربيع , وتحصينات الكلوسترديا قبل الخريف , وإخراج الغنم للحقل و ان بعض الأمراض التي تنتقل بالحشرات تحصن قبل موسم إنتشار الحشرة المعنية
الإخفاق في التحصين
تعمل الاستجابة المناعية مثل باقي الظواهر الحياتية على :منح الوقاية المطلقة إلا أنها لا تكون متساوية في الأفراد المحصنين كلهم . وتتأثر الاستجابة المناعية في أية مجموعة عشوائية كبيرة بعدد كبير من العوامل , ولكن يفترض أن تتبع هذه الاستجابة نمط الانتشار السوي . وهذا يعني أن معظم الحيوانات تستجيب استجابة بصورة معتدلة ومعقولة ونسبة قليلة منها قد تكون درجة استجابتها المناعية متدنية , وبهذا لا تصبح الحيوانات محصنة رغم أنها تلقت التحصين المعني . وهذه النسبة غير المحصنة تعتمد أهميتها في المجموعة العشوائية المعينة حسب خطورة المرض وطبيعة ونوع التحصين . فمرض مثل الحمى القلاعية ذو وبائية عالية جدا ووجود أعداد ولو قليلة من الحيوانات لم تستجب بطريقة جيدة أو معتدلة يعني أنه لم تتم السيطرة على المرض . ونجد من ناحية أخرى أمراضا لا تنتقل بسرعة مثل السعار فإن 70%من الوقاية قد تكون كافية لمنع انتقال المرض بصورة مؤثرة داخل المجموعة . ويمكن تلخيص الإستجابة والمناعية حسب الانتشار الطبيعي للاستجابات المناعية في مجموعة الحيوانات الملقحة
الإنتاج والسيطرة على التحصينات
يتم انتاج المواد الحيوية ( البيولوجية ) البيطرية في كثير من بلدان العالم المتقدم تحت السيطرة التامة للجهات الرسمية في البلد المعني . وتسيطر هذه الجهات على كل ما يخص الانتاج والتوزيع والاستخدام وتقوم بإجراء الفحوصات الدورية اللازمة في أطوار الإنتاج كافة وأثناء التخزين حيث يتم التأكد من سمية وعقم وفعالية المادة .
ونلخص عدة ملاحظات في هذا الجانب
1- الأحياء الدقيقة الموجودة في التحصينات تنفق تلقائيا بعد فترة من التخزين حتى ولو كان التخزين ممتازا . لذا فإن إجراء الاختبارات الدورية أثناء التخزين مهمة جدا . 2- عدم استخدام التحصينات بعد إنتهاء فترة استخدامها المدونة على العبوة مهما كانت جودة ودقة التخزين . 3- يجب عدم تجميد التحصينات المحتوية على مواد مساعدة بشكل معلق . 4- إحتواء التحصينات على مواد حافظة مثل الفينول والمرثيوليت ليس معناه السيطرة على التلوث الجرثومي لذا يجب رمي العبوات بعد الاستخدام الجزئي للتحصينات وعدم تخزينها وإعادة استعمالها . 5- يجب أن تظل التحصينات المجففة ( مثل تحصينات الطيور ) محكمة الإغلاق وبعيدة عن الضوء وجيدة التخزين حتى موعد استخدامها حسب وصف الشركة المنتجة لها .
الشروط الواجب اتباعها عند شراء اللقاح
ان يكون من مصدر موثوق
الانتباه الى تاريخ الانتاج و الانتهاء
ان يتم نقلة بالطرق الصحيحة
عدم تعريضه للاشعة الشمس المباشرة
نصائح عند التحصين
اخذ كافة المعلومات عن كيفية التحصين من الاطباء البيطريين لانهم الاكثر معرفة بالمطاعيم
الالتزام بحفظ المطعوم بالثلج اثناء التحصين
عدم مسك زجاجة المطعوم باليد اثناء التحصين
استخدام الاسرنج الاوتوماتيكي وذلك للسرعة
ان يكون الاسرنج معقم حسب الاصول
استخدام الابر الدقيقة و المعقمة
البرنامج التحصيني لأهم الأمراض المعدية المتوطنة التي تصيب الثروة الحيوانية
هناك الكثير من الأمراض المعدية المتوطنة التي تهدد الثروة الحيوانية والتي يتم تحصين المواشي ضدها لحمايتها من الإصابة , ويمكن تقسيمها حسب المسبب المرضي إلى عدة أنواع: أ-الأمراض البكتيرية:
الحمى الفحمية
المعدي (البر وسيلا((Brucellosis) 2- التسمم المعوي (Enter toxemia) 3- التسمم الدموي (Pasteurellosis) ب-الأمراض الفيروسية : مرض الحمى القلاعية (Foot and mouth disease) طاعون المجترات الصغيرة (Paste des petites ruminants) مرض جدري الضان والماعز (Sheep & goat pox)
كيفية التنفيذ الجيد للبرنامج التحصيني
يجب أن يتم تنفيذ هذه البرامج والانتهاء منها قبل دخول المواسم المتوقع فيها ظهور هذه الأمراض بشهر على الأقل معتمدا في ذلك على موسمية انتشار هذه الأمراض ومدى توطنها وانتشارها وتهديها للثروة الحيوانية بالمناطق المختلفة للمملكة وفي ضوء الإمكانيات المتاحة , كما هو موضح
البرنامج التحصيني للأغنام والماعز
ونظراً لانتشار هذه الإمراض بصورة وبائية في المنطقة وتنقل الأغنام والماعز من مكان إلى أخر وحيث أن الولادات مستمرة طوال السنة لذا يفضل التحصين ضد هذه الإمراض كل ستة أشهر وتحصين الأمهات قبل موعد الولادة بشهرين لإعطاء المواليد مناعة لفترة قد تصل إلى شهرين تقريباً ماعدا التحصين ضد مرض الحمى المالطية ( البر وسيلا ) عند عمر من 3ــ 8 شهور
إرشادات هامة للمربين تتعلق بالتحصين
*تأكد من تسجيل تاريخ ونوع التحصين بجدول الحصينات الدورية. *تأكد من أن التحصين لا يعتبر بديل عن الاهتمام بمواشيك برعايتها وتغذيتها بصورة جيدة لرفع مناعتها الطبيعية.
*فحص مواشي المربين للطفيليات الداخلية والخارجية وإعطائها العلاجات المناسبة لان وجود هذه الطفيليات يقلل من الاستجابة المناعية للحصينات . *يجب أن تتم عمليات التحصين في حال عدم وجود عوامل ضاغطة على الحيوان وجهازه المناعي مثل سوء التغذية ودرجات حرارة عالية أو منخفضة جدا أو في وجود رياح وعواصف . *الالتزام بالاحتياطات والاشتراطات الخاصة بتخزين اللقاح ونقلة للحقل والتعامل مع اللقاح أثناء عملية التحصين . * الالتزام بالمواعيد المحددة لعمليات التحصين الأولية والمنشطة . *الالتزام بتسجيل نوع اللقاح وتاريخ التحصين بجدول التطعيم الموجودة لدى المربي .
التحصين في الاجواء اللطيفة و تجنب اوقات الحر الشديد( صباحا او مساء)
عدم تعريض الحيوانات للاجهاد
مكافحة الطفيليات الخارجية و الداخلية لانها تضعف من مناعة الحيوان
الإجراءات الوقائية لحماية الحيوانات ضد الأمراض
الرعاية الصحية الجيدة في الحظائر من: مراعاة النظافة، ومنع البلل، وتطهيرها سواء للأرض أو المعالف، أو أحواض الشرب، باستخدام المطهرات والجير الحي للقضاء على أي ميكروبات وتعريضها للشمس والتهوية.
تقديم مياه الشرب النقية، وعلف صحي متوازن خالي من السموم.
عزل أي حيوانات جديدة لمدة 21 يوما للتأكد من خلوها من الأمراض.
الفحص الدوري للحيوانات لملاحظة أي جروح أو خراريج أو كسور.
ملاحظة القطيع يوميا لامكانية علاج أي حالة مرضية، مثل الرضاعة – الأكل – الحركة – التبول – التبرز – إفرازات الأنف والعين – وعزل الحيوانات المريضة لعلاجها .. والمتابعة للتأكد من حصوله على أكبر كمية من السرسوب في خلال الساعات الأولي من الولادة.
المرض الامهات المواليد مدة المناعه ملاحظات
الجمرة الخبيثة في الخريف بعمر 3 شهور 6-12 شهر
الحمى المالطية قبل التزاوج 4-8 شهور الاناث فقط سنه
الجدري في الصيف 2-3 شهور سنه
الطاعون شهر ايار 2-3شهور 3سنوات
الحمى القلاعية قبل دخول فصل الشتاء 3شهور 6 شهور
التسمم الغذائي الخريف و الربيع و قبل موعد الولادة ب 14 يوم 14 يوم يعاد بعد شهر 6 شهور اذ لم تكن الام محصنة اخر الحمل يحصن المولود مباشرة بعد الولادة
الالتهابات الرئوية و المعوية /////// //////// //////// ///////////
طاردات الديدان قبل الخروج الى المرعى و بعد الانتهاء من المرعى 2 شهر يعطى الحيوان جرعتين بفارق 14 يوم
قص الاظلاف شباط و اذار حسب الحاجة
جز الصوف نيسان و ايار حسب حالة الطقس
التغطيس بعد جز الصوف تجنب اوقات الحر الشديدة
هذا البرنامج حسب كل بلد؟؟؟؟
د.حسين الزيود

DR.HUSSIN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 11:48 PM   [2]
Vet
::.عضو مبتدإ.::

الصورة الرمزية Vet








Vet is on a distinguished road


افتراضي


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك دكتور على هذا الموضوع المفيد
اتمنى منك الاجابة على سؤالي هذا، انا طالبه انهيت الثانوية بنسبه 88% ولكني محتارة بين دراسه الطب البيطري وطب الاسنان ايهما اسهل؟وايهما افضل ؟

التعديل الأخير تم بواسطة : Vet بتاريخ 05-27-2010 الساعة 11:50 PM.
Vet غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 03:09 AM   [3]
DR.ZYOUD HUSSEIN
::.عضو مبتدإ.::

الصورة الرمزية DR.ZYOUD HUSSEIN









DR.ZYOUD HUSSEIN is on a distinguished road


B8 الطب البيطري


 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العزيزه Vet كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
ردا عن الاستفسار الذي طلبته مني و من خلال هذه الشبكة العظيمة و الموقع الرائع حول الدراسة التي تختارينها
اولا اقدم لك التهاني بهذه النتيجة و اتمنى ان يوفقك الله لما فيه خيرا لدينك و دنياك
انا متحيز دوما الى الطب البيطري و اكرر ما قلة و اقوله في كل اللقأت العلمية ( اذا كان الطبيب البشري يعالج البشر فالطبيب البيطري يعالج البشرية). هذا فخر و اعتزاز بهذه المهنة التي تقوم على اساس حماية البشر من خطر انتقال الامراض المعدية اليهم من الحيوانات و منتجاتها التي لا يمكن للبشرية ان تستمر دونها.
اما بالنسبة الى الدراسة ان ارجح و انصح ان تدرسي طب الاسنان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد تستغربين هذه الجواب!! حقا الطب البيطري في الوطن العربي للاسف مهنة ذات مردود مادي سئ للغاية مقارنة مع الطب البشري و طب الاسنان و ايضا المركز الاجتماعي .
اما في الدول المتقدمة فيعد من الاختصاصات ذات المردود المادي المرتفع بالاضافة الى مكانة الطبيب البيطري في تلك المجتمعات.
انا و على الرغم انني احمل درجة الدكتوراة في الطب البيطري و زوجتي تحمل درجة الماجستير في الطب البيطري الا انني لا يمكن ان ادرس ابنائي هذا الاختصاص.
فالذي لا اقبله لاولادي لا اقبله الى الاخرين.
ارجو ان لا اكون اطلت عليك بالرد و الشرح فقط اردت ان تقنعي ان لا مسقبل للطب البيطري مع الاسف في الوطن العربي. اللهم اشهد اني اوصلت امانة الرد
موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
::.عضو مبتدإ.::

الصورة الرمزية Vet








Vet is on a distinguished road


افتراضي


 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اشكرك مرة اخرى على صراحتك في الرد ولكني اود ان اعرف راتب الطبيب البيطري بالنسبة لمواطنة اماراتية ؟؟
وايضا اود ان اعرف هل تعتقد بنسبتي 88% سوف انجح في مجال طب الاسنان لو اخترته ؟؟(بالنسبة للدراسه في مصر)
وايهما اسهل الطب البيطري ام طب الاسنان؟

Vet غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 08:13 PM   [5]
DR.ZYOUD HUSSEIN
::.عضو مبتدإ.::

الصورة الرمزية DR.ZYOUD HUSSEIN









DR.ZYOUD HUSSEIN is on a distinguished road


افتراضي الطب البيطري


 

بسم الله الرحمن الرحيم
العزيزة Vet
اعتقد من الاسم الذي اخترتيه للنفسك يدل على محبتك للطب البيطري؟
المحبة شئ و رسم المستقبل شئ مختلف كليا؟
هذا ما يجب عليك فهمه؟؟ مهما كان الراتب للطبيب البيطري في الامارات او في اية دولة عربية اخرى فطب الاسنان او البشري سيكون اعلى بكثير , و كونك فتاة لا افضل لك الطب البيطري , ليس كما الشباب الذين لهم القدرة الجسدية على التحمل و الميدان , لذا سوف تتغلبين في العثور على المكان المناسب لك.
اما الدراسة في مصر فمصر بلد عظيم و التعليم فيه حسب معرفتي و زياراتي لمراكز البحوث اعتقد يتحل المراكز العليا ع مستوى الوطن العربي.
الدراسة اين ماكان تعتمد بالدرجة الاولى على حب الاختصاص و الناحية الثانية ع الشخص نفسه و قدرة ع التحصيل ولك مني كل الاحترام....و اسمع عنك دوما الاخبار الطيبة
DR.ZYOUD HUSSEIN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 08:22 PM   [6]
DR.ZYOUD HUSSEIN
::.عضو مبتدإ.::

الصورة الرمزية DR.ZYOUD HUSSEIN









DR.ZYOUD HUSSEIN is on a distinguished road


افتراضي الطب البيطري


 

بسم الله الرحمن الرحيم

نسيت ان ارد هل الطب البيطري ام طب الاسنان اسهل ؟؟؟
اقول لك باختصار ما ورد عن نبي هذه الامة محمد صلى الله عليه وسلم( ان الله يحب اذا عمل احدكم عمل ان يتقنه) او كما جاء عنه عليه افضل الصلاة و السلام.
كل اختصاص له صعوبة ليس هناك شئ ياتي بالسهولة.
موفقه بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الامارات البيطرية